الأرانب لديهم شخصية لطيفة، سواء كانت من سلالة كبيرة والتي تعتبر متوسطة أو السلالة الصغير فالأرنب  نادرًا ما يكون عدوانيًا و يمكن أن يكون خجولًا بشكل خاص خلال اللحظات الأولى التي تقضيها معه في صداقته. لذلك من المستحسن أن تكون مطمئنًا وفهمه وترويضه بحساسية ويجب أن تكون دائما لطيفة معه.بدأ تدجين الأرانب في حوالي القرن( الخامس عشر) من نوع معين، وهو الأرنب الأوروبي . جميع الأصناف التي يتم تربيتها في هذه الأيام تنحدر منها وتنجم اختلافاتها (الأحجام والألوان ) عن التحديدات التي قام بها الرجل. في الأصل، تم تربية معظم الأرانب الكبيرة من أجل لحمها، ولكن اليوم تُقدر قيمتها بقدر الحيوانات الأليفة مثل الأنواع الأخرى  مثل السلالات المتوسطة والصغيرة والأقزام.

الوصف

الأرنب هو حيوان ثديي صغير له آذان كبيرة من عائلة البشريات. هناك حوالي عشرين نوعًا من الأرانب. فالأرنب المشترك هو الأرنب الأوروبي الذي يعد مصدرًا لعدة سلالات من الأرانب المحلية و يقيس الأرنب ما بين 34 إلى 50 سم وآذانه بين 4 إلى 8 سم، يزن ما بين 1.2 كجم إلى 2.5 كجم، معطفه ناعم ، رمادي و بني اللون مع ظلال من اللون البني والأسود والأبيض الجانب السفلي أبيض. هذه العيون بنية داكنة ، وذيلها صغير وشجاع ، ولها مخالب قوية. تنمو أسنان الأرنب بشكل مستمر ولمنعها من أن تصبح طويلة جدًا ، يجب عليه أن يهدرها باستمرار الأرانب الأوروبية تسبح وتسلق وتركض بسرعة ، متعرجة ، تصل إلى 30-40 كم / ساعة.

تربية الأرانب

يجب فحص أجزاء عدة من جسم الأرنب بانتظام (عيناه وأذناه وأسنانه). لأنه  سيكون للأسنان تأثير كبير وذلك لطريقة تناولها التبن باستمرار. لذلك من المهم تجنب أي سوء الأسنان. يُنصح أيضًا بتنظيف الأرنب بشكل منتظم ، من أجل ترك شعره الناعم اللامع ، وتجنب أي رواسب للطفيليات. أخيرًا، في بعض الأحيان يكون عليك أيضًا تقليم مخالب الأرنب وذلك فيما يتعلق بنظافة الأرانب. وهو يتعلم القيام بأعماله في صندوق القمامة في الوظيفة. في البداية أثناء ترويضه ، يجب على المالك إظهار إيماءات متكررة بأنه يجب وضع فضلات الأرنب في صندوق القمامة الخاص به. بالقوة سوف يذهب بنفسه للقيام بأعماله في ذلك. إضافة الى أنه يقوم بتنظيفه اليومي ، خاصةً خلال النهار ، عندما يتناوب بين مرحلة الصحوة والنوم.

أكل الأرانب

جميع أنواع الأرانب  تقريباً من آكلات النباتات، فهي تتغذى على الأعشاب والحشائش والأوراق والثمار والخضار، من أفضل المكونات التي يأكلها الأرنب هو لوسيرن الغني بالبروتين والكالسيوم و يأكل الجزر وهو المفضل لدى الأرانب  و العلف و السكر والغلبيات الغنية بفيتامين (أ) بشكل وقائي ضد  الجرب والخدوش. يعتبر البقدونس  كورقة وكجذر مصدرًا مهمًا للفيتامينات ينصح به لمربيين الأرانب.