العقاب يعد من الطيور الضخمة المفترسة ، التي تنتمي إلى عائلة  البازية ،ولهذا النوع من الطيور أكثر من واحد وستين نوعاً ، ومن أشهرها الكندور الأمريكي والهندي، وعقبان العالم القديم وتشمل الطيور التي تعيش على نبش الحيوانات الميتة في السهول الأفريقية. ينتشر عقاب العالم الجديد في جميع القارات عدا أستراليا والقارة القطبية الجنوبية .

طائر من أقوى الطيور في العالم، وليس هناك ما يفوقه من الطيور المفترسة  حجمًا سوى الكندور وبعض أنواع النسور، كما يرمز إلى الحرية والقوة ، يظهر عليه علامات التوحش  والاعتزاز ويحلّق بعظمة في الهواء. وتُصوَّر العقبان عادة على أنها طيور صائدة شجاعة ، يختلف عدد البيض الذي ينتجه العقاب من نوع لآخر؛ إلّا أنّ العديد منها يبيض عدداً يتراوح بين بيضة واحدة إلى ثلاث بيضات، ونادراً ما ينتج أربع بيضات .

تحرص العقبان على تجنب الخطر،كما تحرص على البقاء بعيدة عن الإنسان، ونادرًا ما تهاجمه إلا إذا حاصرها. كما تهاجم بعض أنواع العقبان دفاعًا عن صغارها وأعشاشها. وتمثل الأرجل والأقدام والمخالب القوية الأسلحة الأساسية عند العقاب. وقد يهاجم العقاب حيوانات المزارع؛ ويحدث ذلك نادرًا كما أنه لا يحدث إلا عندما يكون الحيوان بمفرده، استخدم المحاربون الرومان رسومات ذهبية للعقبان دلالة على القوة والشجاعة. كما استخدم أباطرة روسيا والنمسا العقبان رموز ًا ذات دلالة مماثلة. وفي الولايات المتحدة يُعَدّ العقاب الأصلع رمزًا وطنيًا منذ عام 1782م  .

 الوصف الخارجي

جسمه يتراوح طول كل من العقاب الذهبي والعقاب الأصلع بين 75 ـ 90 سم، ويزن الواحد منها ما بين 3,5 ـ 6 كجم، ويبلغ امتداد الجناحين حوالي مترين. أما الأنواع الأخرى من العقبان فهي أصغر حجمًا حيث يبلغ طول العقبان الصقرية التي تعيش في إفريقيا وآسيا ما بين 45 ـ 55 سم، كما أن إناث العقبان أضخم من ذكورها ، أما رأسه  كبير ومغطّى بالريش. وللعقاب عيون كبيرة على جانبي الرأس ويستطيع أن يشاهد أيضا أمامه مباشرة. ولمعظم الطيور نظر حاد مقــارنة مع الإنسان والحيوانات. ويُعتقد أن للعقبان والصقور نظرًا أكثر حدة من باقي معظم الحيوانات، لذلك ضربَ به العرب المثل فقالوا أَبْصَرُ مِنْ عُقَاب.

ويستطيع  مشاهدة فريسته أثناء تحليقه في الفضاء ولكنه عادة يطير أثناء الصيد قريبًا من سطح الأرض. وللعقاب منقار ضخــم قوي، به خطافات حادة عند طرفه تساعد على تمزيق لحم الفريســة. ويبلغ طــول منقــار العقاب 5 سم وعمقه 2,5 سم (من أعــلى لأسفل). ومنقار العقاب الأصلع أضخم من ذلك، للعقاب أرجل وأقدام قوية للغاية، ولون الأقدام أصفر. وتمسك العقبان الفريسة وتقتلها بوساطة براثنها التي تستعملها أيضًا في حملها إلى المكان الذي تأكل فيه. ويغطّي الريش أرجل العقاب الذهبي بينما لايوجد ريش على الجزء السفلي من أرجل العقاب الأصلع ، و للعقبان ذيول وأجنحة طويلة وعريضة، ومنظرها غير جميل عندما تكون على الأرض. وتعمل الأجنحة على دعم جسم العقاب أثناء الطيران. وتهبط العقبان لمسافات طويلة عن طريق فرد أجنحتها بقوة. وريش الأجنحة قوي وصلب ومرتب بشكل يسمح بمرور الهواء على سطح الجناح. وأثناء التحليق، يُفْرد الريش كأنه أصابع يد ملتوية عند أطرافها. وتستخدم العقبان أجنحتها أحيانًا في ضرب الفريسة ولكنــها لا تقوم بذلك أثناء الطيران بل تهاجم وتضرب بمخالبها .

التغذية

 تصطاد العقبان فقط خلال النهار، بينما تمضي الليل في أوكارها أو في مجثم آمن، وعادة يذهب عقابان معًا للصيد.غذاءه اللحوم فهي تتغذّى على اللّحوم والأسماك، والغذاء الرئيسيّ لطائر العقاب الأصلع مثلاً هو السمك، إلّا أنّه يأكل العديد من الحيوانات والطيور الأخرى، مثل: السناجب، وكلاب البراري، والراكون، والأرانب، ويعدّ العقاب الأصلع طائراً انتهازياً؛ فهو لا يأكل مما يصطاده من فرائس فقط، وإنّما يسرق ما تصطاده الحيوانات الأخرى أيضاً، كما يأكل الجيفة وهي الأجسام الميتة ، يتغذى طائر العقاب الذهبيّ بشكل رئيسيّ على الثدييات الصغيرة والمتوسطة الحجم، مثل: الأرانب، والسناجب الأرضية، والغرير، والطيور، والزواحف، وهو لا يتغذّى على الأسماك عادةً، ومع أنّ معدة طائر العقاب صغيرة جداً بحجم حبّة الجوز تقريباً، إلّا أنّه يتمكّن من تناول كمية تصل حتّى ثلث وزنه، كما يمتلك مساحة تسمّى الحوصلة؛ لتخزين المواد الغذائية، الأمر الذي يمكّنه من البقاء على قيد الحياة دون الحاجة لتناول الغذاء يومياً

أنواع العقاب

العقاب الذهبي يعيش هذا النوع في شمال أفريقيا وأوروبا وآسيا وفي مناطق من أمريكا الشمالية ، يقوم بصيد كل من الأرانب صغار الخراف والغزلان والسناجب الأرضية. يقوم بحمل فريسته إلى عشه حيث أنه يصل وزن بعض فرائسه لوزنه. يأتي لون هذا العقاب باللون البني الغامق، ويأتي خلف رقبته رقعة ذهبية من الريش .

العقاب الأصلع إن هذا النوع   ليس أصلع في حقيقة الأمر، ولكنه يبدو كالأصلع لأن رأسه مغطى بريش أبي ،  يكون لون هذا النوع بني غامق تتخلله مجموعة من البقع الفاتحة، وتأتي بذيل صغير أبيض اللون،  يوجد فقط في أمريكا الشمالية، وهو الشعار الوطني للولايات المتحدة الأمريكية. معرض هذا النوع من العقاب للانقراض من جميع مناطق الولايات المتحدة باستثناء ألاسكا .

العقاب الإمبراطوري هذا النوع قريب من النسر الملكي، يمكن أن تعرف عليه من خلال ذيله المربع الواسع. نجده بالتحديد في جنوب شرق أوروبا حتى آسيا الوسطى. يقوم بافتراس كل من الأرانب والعصافير والزواحف وحتى جيف الحيوانات. يصل طول هذا الطائر إلى خمسة وثمانين سنتي متر .