استأنس الكلب قبل 14000 إلى 150000 سنة وهو حيوان أليف  من الثدييات  من  فصيلة الكلبيات  من الحيوانات اللاحمة.  يلقب هدا الحيوان بأنه “أفضل صديق للإنسان ” ذلك لمقدرته العالية على تذكر صاحبه ،لكن  نادرا ما يصفونه بالوفاء توجد منه سلالات كثيرةٌ مختلفة الطباع والمهمات، منها: كلب الصيد وكلب الحقول وكلب الرعاة وكلب الحراسة والكلب البوليسي وكلب جراي هاوند وكلب مرافقة المكفوفين وكلب الزلاقات الذي يستعمل لجر العربات على الجليد إلى عصرنا هذا.

تاريخ الكلب

كان الكلب من الثديات الأولى التي تم ترويضها من قبل الإنسان من الذئاب التي كانت قد ظهرت منذ ما يقارب 60 مليون سنة. وهي من سلالة الذئاب التي كانت تتجول في أوروبا وآسيا وشمال أمريكا. وقد وجدت هياكل عظام كلاب في الدنمارك وإنجلترا واليابان وألمانيا والصين ترجع لعصر ما قبل التاريخ.

سلوك الكلب

استخدم الانسان الكلاب في الحرب لحراسة اصحابها وحمايتها أيضا استعملت للصيد و جر العربات وهناك أيضا الكلاب المدربة  التي كانت تقود العميان مثل تنبيه صاحب البيت الصم لجرس الباب أو الهاتف و ما الى ذلك، تتسم الكلاب بحاسة شم قوية لهدا يتم تدريبها على مهام اخرى مثل الكشف عن المخدرات.. كما يمكنها أيضا البحت عن المفقودين في الزلازل والحرائق، لها أيضا حاسة سمع قوية مما يمكنها من التنصت على الاصوات التي لا يستطيع الانسان سماعها.

الكلاب تشبه القطط في سلوكها و تختلف حسب الوسط الذي تعيش  به فالكلاب المنزلية تختلف بشكل كبير في الشكل و المظهر و الحجم و اللون لكن رغم هذه الاختلاف الكبير  بين كل فصائل الكلاب إلا أنها جميعها متطابقة من الناحية التشريحية. وتعيش كل فصائل الكلاب في كل قارات العالم

توجد بين الكلاب لغة تخاطب من بينها لغة الجسم وتعابير الوجه ورفع الذيل ووقوف وفرد الأذنين. ووقوف الشعر فوق الظهر يدل علي الخوف أو الانزعاج أو العدوان أو الخنوع. وهذه الإشارات لها أهميتها. كما أن في حالة الحدة والعداء الشديد يكشر الكلب عن أنيابه ويرخي أذنيه وينتصب ذيله وتتصلب أرجله وينتصب شعر ظهره ويزوم أو ينبح. وتحدد الكلاب حدود مناطقها ببولها. فرائحته لغة تخاطب لتحذير بقية الحيوانات ولا سيما بين الكلاب الأخرى. ويدافع عن هذه الحدود بالنباح أو الزمجرة أو التعبير بلغته عامة. والكلاب الأليفة تميل للتدريب للتعبير عن ولائها لصاحبها ولنيل إعجابه. والكلب يعيش من 8 – 12 سنة و ذلك حسب البيئة الذي يعيش فيها الكلب والعناية التي يتلقاها. وقبل اقتناء كلب يجب أن يكشف عليه الطبيب البيطري بعناية لعلاج أمراض المصاب بها. أو تطعيمه ضد مرض سراع الكلب  والكلب يحتاج إلى الغذاء الجيد والنظافة والمأوى والترويض  في الخارج والماء والتدريب لمدة 16 –30 دقيقة يوميا وبصفة مستمرة.

أنواع الكلاب

هناك أنواع عديدة من الكلاب وترتب حسب قوتها.

كلاب هوسكي.

 السيبري.

كلاب الملموت (الاسكيوهو سكي الالسكي.

والراعي الألماني.

بيتبول.

 القوقازي.

دوبرمان