الهامستر أو الأقداد هي قوارض تنتمي إلى فصيلة Cricetinae جرذ، و هو حيوان قارض صغير يشبه الفأر كثيراً ، يغطي جسمه فروًا طويلًا وسميكًا يتنوع في اللون حسب كل نوع. وما يميز هذا الحيوان اللطيف كثيراً هو وجود جيوب في فمه لحفظ الطعام، مما يجعل حينها حجم الرأس يكبر ويكبر عند ملء هذه الجيوب، تتكون أسرة الهامستر من 25 نوع مختلف تصنف في 7 أجناس.
يتميز الهامستر بمظهره الظريف الوديع، له جرابان يمتدان على طول وجنتيه حتى كتفيه وتصلحان لتخزين الطعام، لقد نجح تدجينه منذ سنين قليلة فصار حيواناً اليفاً ولكنه يمقت البقاء في القفص، أما في وضعه الطبيعي حيث يعيش على الدوام وحيداً في جحر يقوم هو بحفره فإنه يبدو محباً للمشاكسة وميالا للخصام، عندما يحين وقت تكوين أسرة له يقوم الهمستر بحفر وتوضيب نفق ثانٍ يخزّن فيه كميات هائلة من الطعام، وفي أثناء فصل الشتاء يستغرق في سبات طويل بين جنبات جحره، ولكن إذا يستضاف بن قضبان قفص دافيء فإنه يظل نشطاً خالي البال كالمعتاد .

تاريخ الهامستر

عاش الهامِستر لفترة طويلة في البراري ، وقد أدى ذلك إلى تكون جيوب فموية فطريا؛ لتخزين الطعام ثم تخزينها في جحورهم، وقد حافظ الهامِستر خلال عيشه على حاستي الشم والسمع، بينما اختلت لديهم حاسة البصر بسبب التعرض لظروفٍ معيشة قاسية، أطلق الإسم الرسمي على الهامِستر عام 1839، من قبل أحد العلماء البريطانيين، ثم رُبّي الهامِستر وتم تدجينه، وتربيته، وإنتاج المزيد منه.

ثكاثر الهامستر

 

تولد بعض أنواع الهامستر وتصل لمرحلة البلوغ الجنسي بعد شهر واحد من الولادة، وبعضها الأخر يتطلب ما يصل إلى ثلاثة أشهر ليصل لمرحلة البلوغ، ويبدأ موسم التكاثر من أبريل إلى أكتوبر. وبعدما تحمل الأنثى تكون عدوانيّة للغاية مع الذكر، وقد يصل بها الحال أحياناً إلى أن يتشاجر وتقوم بقتله، لهذا يتواجب على مربي الهامستر أن يقوم بفصل الأنثى عن الذكر في هذه المرحلة، وقد تختلف مدة الحمل باختلاف جنس الهامستر، فعضها يلد بعد عشرين يوماً أو أكثر، في حين تصل فترة حمل بعض الأنواع الاخرى إلى شهر كامل وقد يزيد عن الشهر بأيام .

أنواع الهامستر

تتنوع أنواع الهامِستر حسب جنسه ومنشأه وفيما يلي بيان أنواعه:
الهامِستر الروسي: يعيش في روسيا، ويتميز بصغر حجمه، وبوجود خط غامق اللون طوليا ابتداءا من الرأس، يعيش هذا النوع من الهامِستر لوحده باستقلالية دون حاجة لرعاية الإنسان.
الهامِستر السوري: يعيش في صحراء الشرق الأوسط، يتميز بحجمه الكبير مقارنة مع أنواع الهامِستر الاخرى، وبرائحة قوية نفاذة ناتجة من تركيز بوله في ظل الظروف المعيشية التي يعيشها، ويحب العيش وحيدا، ويعيش لمدة ثلاثة سنوات.
الهامِستر الأبيض: يسمى بياض الشتاء لتحول فرائه في الشتاء للون الأبيض، ويحب العيش مع الناس، ويعيش سنة ونصف.
الهامِستر القزم: يتصف بشريط غامق من بداية رأسه وبصغر حجمه، ويعد أصغر أنواع الهامِستر، ويعد متوسط عيشه من سنتين لثلاث. الهامِستر الصيني: يتشابه إلى حد ما بالهامِستر الروسي، إلا أن ذيله أطول، ويعيش من سنة ونصف لثلاث سنوات.

تغدية الهامستر

يتنوع النظام الغذائي لحيوان الهامستر فهو يأكل مجموعة متنوعة من الأطعمة، ومن أكثر الأطعمة التي يحبها هذا الحيوان اللطيف هي الحبوب وخاصةً بذور الشمس بالإضافة إلى بذور الفاكهة والخضروات وجذور النباتات وحتى اللحم، وقد يأكل أحياناً فضلاته عندما يجوع .